مزايا الفطور



مزايا الفطور
لا يقلّ الفطور أهمية عن وجبتي الغداء والعشاء. ويساعد الفطور المتوازن الجسم على:

تعزيز نشاط الخلايا:
فبعد صيام الليل يحتاج الجسم للماء والبروتينات والدهون والسكريات، فضلاً عن الفيتاينات والمعادن لتحفيز تجدّد الخلايا.

الاستعداد ليوم طويل:
يستهلك الجسم في خلال الليل الطاقة لتأمين حاجات الجسم من السكريات الضرورية لعمل الأعضاء. وفي الصباح لا بدّ من إعادة التزوّد بهذه الطاقة.

تنظيم الشهية والحفاظ على الوزن:
حذف الفطور من روتيننا اليومي يدفع بجسمنا إلى تخزين الدهون المكتسبة من وجبات الطعام الأخرى لتعويض النقص. وأثبتت الدراسات بالفعل أن الأشخاص الذين يعانون وزناً زائداً هم الذين لا يتناولون الفطور.

مكوّنات الفطور
الفطور وجبة أساسية ولذلك يجب أن يؤمّن 25% من حاجات الجسم من الطاقة يومياً، أي ما يعادل 350 إلى 450 سعرة حرارية، بحسب احتياجات كل فرد اليومية. ولضمان تنوّع مصادر الطاقة يجدر أن يتكوّن الفطور من التالي:

المشروبات لاحتوائها على المياه. تناول الشراب صباحاً أساسي لتنظيف الجسم بعد النوم. يمكن البدء بتناول كوب ماء عند الاستيقاظ وتعقيبه بفنجان قهوة أو شاي خالٍ من السكر.

الفاكهة لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن: من المفيد تناول حبّة فواكه كاملة بدلاً من عصير الفاكهة أو الكومبوت. فحبّة الفواكه الكاملة تحتوي على كمية أكبر من الألياف ونسبة أقل من السكر.

مشتقات الحليب لاحتوائها على البروتين والكالسيوم: يمكن تناول اللبن أو الحليب أو الجبنة البيضاء شرط أن تكون خفيفة الدسم وطبيعية. ويمكن استبدال مشتقات الحليب بشريحة من اللحم المصنّع أو بيضة أو جبنة غير بيضاء شرط إلغاء الزبدة من نظامنا الغذائي.

الحبوب لاحتوائها على السكريات البطيئة: يمكن تناول الخبز والحبوب والمعجنات نظراً لاحتوائها على النشاء الذي يساعد على تفادي التعب والجوع المفاجئ. وإذا اخترنا تناول الخبز، يمكن إضافة الدهون الخام مثل الزبدة و/أو السكريات البسيطة مثل المربّى والعسل.

كيف أختار مكوّنات فطوري؟
الخبز أفضل مكوّن في وجبة الفطور (230 سعرة حرارية/100 غ). يفضَّل اختيار خبز القمح الكامل فهو يعطي شعوراً بالشبع ويحتوي على الألياف والفيتامين ب والماغنيزيوم.

البسكوت والخبز السويدي والخبز الطري الأسمر: خبزغني بالدهون والطاقة على الرغم من ارتباط اسمه بالحمية (250 سعرة حرارية/ 100 غ للخبز الطري، و400 سعرة حرارية للبسكويت والخبز المشوي). ليس هذا الخبز خياراً جيداً فهو سهل القضم وسهل الهضم ولا يشبع.

الحبوب: لا يُنصح بتناولها لمَن يتبع حمية غذائية، باستثناء الشوفان والميوزلي، فالحبوب غنية بالطاقة (350 سعرة حرارية/100 غ)، ويمتصّها الجسم بسرعة ويحوّلها إلى دهون بما فيها حبوب الحمية مثل حبوب القمح الكامل.

المعجّنات: غنية بالدهون وتحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية (380 إلى 450 سعرة حرارية /100 غ). لا ينصح بتناولها خارج المناسبات السعيدة!!

لا أشعر بجوع الصباح، ما الحل؟
ليس إلزامياً تناول الفطور مباشرة عند الاستيقاظ. يمكن انتظار ساعة أو أكثر لحين الشعور بالجوع أو تناول وجبات نستسيغها كمفتاح للشهية.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
Fashion Girlyzzzz © 2012 | Designed by Rumah Dijual, in collaboration with Buy Dofollow Links! =) , Lastminutes and Ambien Side Effects