قولي وداعا ل"حب الشباب" أسباب ظهوره وطرق المعالجة



هل طرقت مشكلة "حب الشباب" بابك؟ هل بدأ هوس "حب الشباب" يجتاحك؟ هل أصبح "حب الشباب" هاجسا بالنسبة لك؟... اليك خصيصا كتب هذا المقال ليؤمن لك راحة البال ويخفّف عنك وطأة القلق.

ظهور "حب الشباب" مشكلة تعاني منها شريحة كبيرة من المراهقين الذين يجب أن يعرفوا كيف يتمّ التعامل مع هذا النوع من المشاكل مدركين أن هذا أمر طبيعي.
واذا أردنا الدخول في الكواليس للاطلاع على أسباب تكوّن حب الشباب يمكن أن نلاحظ دور عاملين رئيسيين في هذا المجال:


• العوامل الهرمونية:
الهرمونات تبدأ ، في مرحلة البلوغ، بتحفيز الغدد الدهنية الموجودة في الجلد فتتزايد الإفرازات الدهنية متسبّبة بانسداد في مسامات الجلد. من هنا يؤدّي وجود خلايا الجلد الميتة الى تكوّن نتوءات خارجية على الجلد ذات رؤوس سوداء أحيانا وفي بعض الأحيان تفتح هذه المسامات ؛ الأمر الذي يسمح للجراثيم بالدخول ما يؤدي إلى التلوث فظهور الحبوب.


• العوامل الوراثية : 
قد تنجم الاصابة ب"حب الشباب" عن عامل وراثي بحيث ينحدر المصاب من أبوين كان قد أصيب أحدهما أو كلاهما المرض.
ويبقى السؤال الأهم: كيف السبيل لمعالجة حب الشباب؟
للتخلص من الحبوب اليك أنواع متعددة من العلاج:


• العلاج الموضعي للجلد:

تعتبر المعالجة الموضعية شديدة الأهمية للفعالية القصوى التي تقدّمها، أما إذا لم تجدي هذه المعالجة نفعا تستجب فلا بد من اللجوء الى المعالجة بالمضادات الحيوية.

أنواع أدوية العلاج الموضعي: أكثر أدوية العلاج الموضعي تأثيرا ، والتي يمكن شراؤها بدون وصفة طبية فهي المركبات التي تحتوي على بنزيل بيروكسيد benzyl peroxide وهي مركبات يمكن أن يصفها الطبيب ، والذي قد يصف أيضا أدوية علاج موضعي أخرى تحتوي على فيتامين أ أو مضادات حيوية. كما يوجد حاليا أنواع من مركبات الرتينويد retinoid رتين أ Retin A. أما تحديد نوع العلاج فيعتمد على نوع البقع.

ويجب التأكد من أن أدوية العلاج الموضعي يجب أن لا توضع فقط على البقع بل على كل المنطقة المصابة. هذا وحتى مع حدوث تحسن فيجب الاستمرار في وضع الدواء على كل المنطقة المتأثرة لكي تتم السيطرة على البقع.


• العلاج عن طريق الفم:

ثلاث مجموعات من الأدوية تؤخذ عن طريق الفم وهي:
1. المضادات الحيوية
2. الهرمونات
3. الرتينويدات retinoid .
وهنا تجدر الاشارة الى أنه باستثناء الرتينويدات ، فإن العلاج الفموي يجب أن يصاحبه علاج موضعي.

1. المضادات الحيوية التي تؤخد بالفم:
تعتبر ال" تتراسيكلين أو أوكسي تتراسيكلين" أكثر ما يوصف من المضادات الحيوية، وتعطى على أساس قرصين يوميا ولمدة ستة أشهر.
أمّا المضادات الحيوية البديلة فهي: إريثرومايسين erythromycine ، مينوسايكلين minocycline ، دوكسي سايكلين doxycycline ، وتراي ميثوبريم trimethoprim. تعمل المضادات الحيوية بطريقتين: فهي تخفض عدد البكتيريا وتقلل من التفاعلات الالتهابية.

2. نظم تعاطي الهرمونات:

قد يصف الطبيب حبوب منع الحمل التي تحتوي هرمون الاستروجين والتي تحتوي أيضا على مضاد الأندروجين المسمى أسيتات السايبروتيرون cyproterone acetate التي قد تترك تأثيرا بسيطا في معالجة حب الشباب.
إن نظم الهرمونات تعمل أساسا على كبت زيادة إنتاج الدهون الجلدية. فهي عادة تعطى لمدة 8 أشهر ، ويجب استعمال كريمات موضعية في الوقت نفسه.

3. الروتينويدات retinoids

يقتصر وصفه على اختصاصي الأمراض الجلدية. ويجب توخي الحذر لدى استعماله واتباع تعليمات اختصاصي الأمراض الجلدية. 
هذه الأدوية هي من مشتقات فيتامين "أ" وتقلل بشكل كبير تكون الدهون الجلدية التي تفرزها الغدد الزهمية للجلد. وتقلل تكون الرؤوس السوداء والبيضاء وتقلل عدد البكتيريا واحتمال حدوث الالتهاب. وهكذا ، فهي تؤثر على العوامل الأربعة ذات العلاقة بسبب حب الشباب رغم أنها ليس مضادا حيويا. ويتطلب العلاج بها مدة تصل إلى 4 أشهر ، حيث يختفي بعدها حب الشباب نهائيا.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
Fashion Girlyzzzz © 2012 | Designed by Rumah Dijual, in collaboration with Buy Dofollow Links! =) , Lastminutes and Ambien Side Effects