أخطاء ترتكبينها في حق نفسك في المطبخ

أخطاء ترتكبينها في حق نفسك في المطبخ

قبل أن نتحدث عن الأخطاء التي تقع بها كل امرأة داخل مطبخها وللأسف تكررها مرارا، عليك أولا العلم بأن الخطأ الحقيقي الذي تفعلينه هو عدم الطهي نهائيا، فما أجمل أن تدخلي المطبخ لإعداد وجبة شهية فهذا أفضل بكثير من ركوب سيارتك وتناول العشاء خارج البيت.
 
ورغم وجود طرق تعلمك مهارات الطهي، تقعين دائما في أخطاء يمكنك تجنبها بسهولة، فهيا نتعرف عليها وعلى كيفية علاجها أو تجنب وقوعها تماما:
1- استخدام كثير من الدهون:
لا نتحدث هذه المرة عن الدهون لأسباب صحية، إنما الأمر يتعلق بمذاق الطعام، فاستخدام الزيت أو الزبد بشكل زائد عن الحد في الواقع ينتقص من نكهات وقوام المواد الغذائية، هل تعلمين كيف؟ السر يرجع إلى أنه يبطن فمك من الداخل ويضفي على الطعام شعوراً دهنياً يجعل من الصعب عليك تذوق النكهة الطبيعية للطعام.
 
الأفضل:
عند الطهي استخدمي ملعقتي طعام فقط من الزيت عند بدء الطهي ثم اثنين آخرين لوضع اللمسات الأخيرة، ولما لا تفكري في استخدام طريقة رش الزيوت أو مسحها بدلا من اللجوء إلى أكواب منها.
 
2- الطهي الزائد للطعام:
لا تقلقي سيدتي فأنت لن تتسببي في تسمم أفراد أسرتك إذا لم تطهي اللحم حتى يتفكك تماما، حيث يفضل أن تحصلي على بعض العصائر واللون من اللحم.
 
تذكري:
يمكنك دائما القيام بمزيد من الطهي، ولكن لا يمكن أن تتوقفي عنه، لذلك حاولي عمل توازن بين هذا وذاك حيث ينطبق نفس الأمر على الخضروات فلا تطهيها حتى تصل لمرحلة الهرس.
 
3- استخدام كم مبالغ فيه من المكونات أو المقادير:
عند الطهي تصيب المرأة حالة من الإدمان والتهور في وضع المكونات؛ حيث تقول لنفسها "سوف أضيف قليلا من هذا، ورشة من ذاك، ومزيدا من تلك، وماذا عن بعض من هذا".
 
اهدئي سيدتي.. فأنت لست بحاجة إلى كل أنواع التوابل الموجودة بمطبخك حتى تقدمي وجبة شهية، ورغم أن فكرة التجربة شيء رائع وتمنحك بعض المتعة، لكن كلما ازدادت المكونات التي تضعينها داخل القدر أو وعاء الطهي كلما قل مذاق ما بها وفقد تميزه.
 
الأفضل:
فكري في تحسين نكهات مكوناتك الأساسية بدلا من إخفائها بكثرة الإضافات.
 
4- طعام مكتظ داخل وعاء الطهي:
يحتاج الطعام إلى حيز من الفراغ داخل وعاء الطهي حتى ينضج بشكل صحيح، فإذا وضعت أكوام من كل شيء فوق بعضها سيبدأ طعامك في التبخر.
 
بالطبع يعتبر طهي الطعام على البخار شيئاً جيداً لكن إذا كنت تقصدين ذلك، إنما إذا كنت ترغبين في الاستمتاع بطعام مقرمش القشرة مثل السمك على سبيل المثال، أو منح المشروم اللون البني الجميل فلا يجب أن تطهيه بالبخار أو حتى إذا رغبت في كرملة الطعام، وكلها وصفات يحتاج بها الطعام إلى حيز من الفراغ داخل الوعاء.
 
الحل:
إذا كانت كمية الطعام كبيرة وترغبين في طهيه على النار لا على البخار سيكون أمامك اختياران:
الأول: أن تضعي الطعام كله دفعة واحدة داخل وعاء كبير يحتويه ويوفر له حيزاً مناسباً للطهي.
 
الثاني: طهي الطعام على دفعات حتى تنال كل قطعة طعام حيزاً من الحرارة.
 
5- استخدام سكاكين غير حادة:
من فضلك سيدتي، لا تنسي دائما أن تسني حد السكين لأن السكاكين الغير حادة من أكثر الأدوات الموجودة بمطبخك إضرارا بالطعام؛ فهي تشوه شكله ولا تمنحك الشكل المرغوب عند تقطيع الطعام.
 
6- لا تستخدمي الأعشاب المجففة:
تعتبر الأعشاب المجففة لذيذة وتمتليء مطابخنا جميعا بها، لكنها تفقد بريقها ورائحتها في كثير من الأحيان عند التجفيف فحاولي أن لا تعتمدي عليها.

الأفضل:
يجب أن يكون لديك دائما على الأقل نوع واحد من الأعشاب الطازجة داخل المنزل لأنها تحتفظ بالعناصر الغذائية كاملة، كما تضفي على طعامك لوناً ونكهة أفضل من الجافة.
 
7- وضع الطعام في أطباق:
أنت لست بحاجة إلى وضع الطعام داخل أطباق لأنه سرعان ما يبرد قبل أن تخرجي من المطبخ أو تضعيه على المائدة.

الأفضل:
يفضل أن تأخذي الوعاء الذي طهيت الطعام به كاملا على المائدة وترك الأفراد يخدمون أنفسهم ويضعون الكمية المطلوبة داخل طبق كل واحد منهم.
 
8- تلتزم بالوصفة بحرفية:
نحب نحن النساء الوصفات الجاهزة لإعداد الطعام لأنها تعلمنا كيف نطهو، لكن تختلف الأذواق فهناك من يحب مكوناً معيناً على الطعام، وهناك من يكره نفس المكون فإذا استخدمت الطريقة بحرفية بدون أي مرونة قد يفقد الطبق المطلوب إعداده المذاق المرغوب.
 
الحل:
يفضل أن لا تعتمدي على الوصفة بطريقة حرفية لتكوني مثالية، إنما حاولي إضافة لمساتك الخاصة وتوظيف المكونات على حسب ما ترغبين به.
 
9- لا تتبعي وصفة:
لا يعني ذلك أن عليك سحب وجبة ما في كل مرة تدخلين بها مطبخك، ولكن إذا رغبت في طهي نوع جديد من الطعام لم تجربيه من قبل يجب حينها أن تتبعي الوصفة بدقة حتى لا تتسببي في إفساد الطبق.
 
10- عدم الترفيه عن نفسك أثناء الطهي:
يعتقد البعض أن الشخص إذا ما استمع إلى الراديو مثلا أو تناول بعض العصير أو الطعام أثناء الطهي فإنه يفعل شيئاً خاطئاً، وهذا بالطبع غير صحيح؛ لأن الطاهي بحاجة إلى بعض المرح والمتعة أثناء الطهي حتى يعشق ما يفعل ويقوم به بصورة دقيقة مسترخية. فالطهي ليس مهمة شاقة أو مملة إنما هو تجربة جميلة علينا تحقيقها بمتعة ومرح واسترخاء وسعادة، وهذا بالطبع سينعكس على شكل ومذاق ما نطهو من طعام.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
Fashion Girlyzzzz © 2012 | Designed by Rumah Dijual, in collaboration with Buy Dofollow Links! =) , Lastminutes and Ambien Side Effects