تخلصي من العقد النفسية



تخلّصي من العقد النفسية

مَن منا لم تشعر مرّة على الأقل بأنها سمينة وقبيحة؟ ولكن إذا كانت بعض الانفعالات تنمّ عن عقد سطحية وعرضية، فالبعض الآخر راسخ يصعب التخلّص منه.

ما مصدر العقد وكيف نتخلّص منها؟ معلومات ونصائح.


ما هي العقدة؟
هي فكرة أو مجموعة من الأفكار المركبة والمترابطة تسري فيها شحنة عاطفية، وقد تعرضت للكبت الكلي أو الجزئي فغدت مصدراً للتنازع والتصارع مع أفكار ومجموعات أخرى تحظى بالقبول تقريباً من جانب المرء. تندرج العقد النفسية في عدّة أنواع، ومنها العقد الجسدية والنفسية

والاجتماعية.

العقدة الجسدية: تصيب النساء أكثر من الرجال نظراً إلى أن المجتمع يولي أهمية كبيرة لمظهر

المرأة ما يشكّل ضغطاً كبيراً عليها.


العقدة النفسية:

وهي شعور بالنقص، سواء أكان نقص ثقافة أو ذكاء أو روح معنوية.


العقدة الاجتماعية:

ترتبط بالمال والمهنة والمنشأ.


أسباب تعود إلى سنّ الطفولة
ترتبط العقد بضغوطات تعرّض لها الطفل في محيطه العائلي الذي فرض عليه نموذجاً للطفل المثالي، ما ولّد لديه مشاكل متعلّقة بتقدير الذات. وتجدر الإشارة إلى أن الأطفال الأكثر عرضة للعقد هم الذين يميلون أنفسهم إلى المثالية، فيصبح من الصعب عليهم الانصهار في بوتقة الأشخاص العاديين ويواجهون صراعات نفسية سببها عدم الرضا وعدم الاكتفاء.

هل يعني جميع الناس العقد؟
بالطبع، فهذا أمر بديهي والسبب بسيط: انعدام المثالية ميزة من مزايا البشر، ومن الطبيعي أن تولّد لدى الأشخاص شعوراً بالنقص. ولكن السرّ يكمن في كيفية التعاطي مع هذا النقص. فمنّا مَن يحاول إخفاءه بشتّى الطرق، ومنّا يدخل في صراع للوصول إلى المثالية علّه يعوّض عن بعض الشوائب. بيد أن الحلّ الأنسب هو أن نتصالح مع أنفسنا وأن نتقبّل عيوبنا، من دون أن صرف النظر عن أهمية تصحيحها.

متى تبدأ بواعث القلق؟
تبدأ بواعث القلق، في حالة العقدة الجسدية مثلاً، عندما يتحوّل الهوس إلى مرض، أو ما يُعرف برُهاب اختلاف المظهر. فيميل المريض إلى تجريد نفسه من خصائص البشر ويتعامل مع شوائبه في تفاصيلها عوضاً عن رؤية مظهره بصورته الكاملة. فيتخلّى عن ملذات الحياة ويتقوقع على ذاته ويعزي فشله إلى مظهره، ما يهدّد بإصابته بمرض الكآبة.


كيف نتغلّب على عقدنا؟
الحلّ يبدأ بتقبّل شوائبنا والتوقّف عن سعينا الدؤوب

لأن يُعجب الجميع بنا. ثمّ علينا أن نستثمر طاقاتنا في صقل مزايانا وعلى ما نجيد فعله.


الملاذ الأخير
يمكن استشارة أخصائي في حال ضقنا ذرعاً بهذه العقد.فالعلاج المعرفي السلوكي يرمي إلى تحسين سلوك المريض عن طريق التركيز على العوارض وممارسة تمارين استرخاء. ولا ضير في الخضوع لجلسات العلاج النفسيفهي تساعد على فهم أسباب انعدام الثقة بالنفس. ويمكن كذلك اللجوء إلى الجراحة التجميلية كملاذ أخير إذا تعذّر التخلّص من العقدة بأسلوب آخر. ومع ذلك نجد أشخاصاً خضعوا لعمليات تجميل كثيرة ولا يزالون يشعرون بالنقص. وهذا يعود بنا إلى نظرية تقدير الذات.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
Fashion Girlyzzzz © 2012 | Designed by Rumah Dijual, in collaboration with Buy Dofollow Links! =) , Lastminutes and Ambien Side Effects